القائمة الرئيسية

الصفحات

 كيفية البيع في جوميا وكيف يختلف عن متجرك الخاص



نظرًا لأن جوميا هي أكبر سوق على الإنترنت في إفريقيا، فإن السؤال عن كيفية البيع على جوميا هو أحد أكثر الأسئلة إثارة للاهتمام بالنسبة للتجار الصغار والكبار في مصر وإفريقيا.


تعتمد كيفية البيع على جوميا على العديد من العوامل، ولكن هل جوميا هو الخيار الوحيد لبيع بضائعك؟ هل يمكن إلغاء حسابك أو طلبك في أي وقت؟ وماذا عن العقوبات المفروضة على الحسابات؟ وكيف يمكنك التخفيف من هذه المخاطر من خلال إنشاء متجرك الخاص؟ سأحاول في هذا المقال أن أخبرك كيف تبيع على جوميا ومزاياها وعيوبها وبعض النصائح لزيادة مبيعاتك.


مستقبل التجارة الإلكترونية

سواء كنت تبيع على جوميا أو متجرك الإلكتروني الخاص بك، فإن بداية الرحلة صعبة بالفعل. لكن اليوم، يعتمد إنشاء بيئة عمل قوية على الإنترنت وتأمين مستقبلها على البيع من متجرك الإلكتروني الخاص بك، ويوفر لك موقع جوميا متجراً جاهزاً متوافقاً مع الهواتف المحمولة ومجموعة كبيرة من الأجهزة، لذا لا تحتاج إلى معرفة البرمجة أو يمكنك بسهولة إعداد وتعديل متجرك، مما يوفر لك المال والوقت في إعداده.


بالإضافة إلى تقليل تكاليف معالجة الطلبات والتكاليف اللوجستية الأخرى، يتميز البيع على جوميا بتحكم أكبر في البضائع والمبيعات والاحتفاظ بالأرباح دون الحاجة إلى مشاركتها مع أي شخص، كما أن امتلاك متجرك الإلكتروني الخاص بك على الإنترنت هو بمثابة بناء قاعدة جماهيرية لعلامتك التجارية، حيث يمكنك تحقيق مبدأ الولاء وبالتالي يكون متجرك الإلكتروني هو أفضل سفير لك على الإنترنت، بينما يخضع حساب التاجر على جوميا للإلغاء والقيود وتجميد الأرباح، وبشكل عام المزيد عن مزايا وعيوب حساب التاجر على جوميا.


مزايا وعيوب البيع على جوميا جوميا

 



مزايا البيع على جوميا

 


1. لا داعي للبدء من جديد مع عرض بيع قائم

أحد العوامل التي تجعل البائعين يبحثون عن طرق للبيع على جوميا هو أن جوميا توفر إمكانية البيع مباشرة، بدون الخطوات الطويلة جوميا أكثر إثماراً لك وأفضل لمستقبل عملك، ولكن ملايين المستخدمين يدخلون إلى جوميا من خلال المواقع الإلكترونية والتطبيقات، فسوق جوميا موجود ولا حاجة لبدء الإعلانات من جديد.


2- شهرة الاسم

جوميا سوق معروف وشائع لكل من البائعين والمستخدمين على حد سواء، فهو أكبر سوق على الإنترنت في مصر خاصةً وأفريقيا عامة، وهو أمر مواتٍ جداً لمنتجاتك.


3. قم بالبيع بمجرد تحميل منتجك الأول

بمجرد التوقيع على العقد والموافقة على حسابك على جوميا، سيتم إدراجك بجانب آلاف المنتجات المنافسة ويمكنك البدء في البيع فوراً، ولكنك لن تستطيع سحب أرباحك ودفع غرامة كبيرة لأن المنتج سيتضح أنه مزيف أو سيتم تغريمك بعد بيع وحدات قليلة من المنتج. من المهم ملاحظة أن الأمر ليس كذلك.



4. لا داعي للقلق بشأن المسائل التقنية أو التصميمية

مع جوميا، لا داعي للقلق بشأن التصميم. فالأشخاص لا يعرفون الكثير عنك أو عن منتجك ولن يواجهوا مشاكل في التصميم أو مشاكل تقنية في الترميز لأنهم يشترون من جوميا وليس منك.


5- تخزين المنتجات

توفر لك جوميا العديد من المستودعات المخصصة لتخزين بضائعك، بالإضافة إلى العديد من مواقع الاستلام والتوصيل في ولايات مختلفة، مما يوفر عليك البحث عن مستودع بمعايير التخزين المناسبة لبضائعك.


6- خدمة العملاء لك ولعملائك

أحد الأسباب التي تجعل التجار يبحثون عن طرق للبيع على جوميا هو أن جوميا توفر خدمة العملاء لك ولعملائك، مما يتيح لهم طلب البضائع ومتابعة عملية الشراء والإبلاغ عن أي مشاكل في البضائع أو تأخر وصولها، بالتأكيد ستوفر الكثير من الوقت والجهد واليد العاملة والمال.


7- ثقة المشتري

على مدار أكثر من تسع سنوات من العمل، استطاعت جوميا بناء قدر كبير من الثقة بين جوميا والمشترين، خاصةً فيما يتعلق بضمانات الدفع والإرجاع. وتنتقل هذه الثقة إلى منتجاتك إذا التزمت بعلامة جوميا التجارية، وتترجم هذه الثقة تلقائيًا إلى ثقة المشترين في جودة الأسعار والأوصاف والمراجعات الخاصة بك، مما يزيد من المبيعات مع سرعة حل المنازعات.


عيوب البيع على Jumia

 


1- تقاسم الأرباح

بعد البحث في كيفية البيع على جوميا، أحد العوامل التي قد تفاجئ التجار هو أن جوميا تتقاضى عمولة ضخمة على أي منتج يبيعه أي تاجر. تقاسم الأرباح هذا له تأثير كبير على هوامش الربح، خاصةً إذا كانت المنتجات بسيطة وقليلة الطلب.


2. المشترون لا يعرفونك

لا يشتري العملاء من جوميا لأنهم يعرفونك. بل لأن اسمك موجود وغير موجود في نفس الوقت. بالإضافة إلى أن هوية علامتك التجارية غائبة تمامًا لأن كل ما يراه العملاء هو جوميا وألوانها وخطوطها وتصميمها.


3- المنافسة الشديدة

إذا أدرجتَ منتجاتك على جوميا، ستُدرَج بين آلاف المنتجات المتشابهة المتنافسة، مما يثير التساؤل عن نسبة المشترين الذين سيختارونك على غيرك، وإذا كنت تقدم نفس الجودة ولكن أسعارك أقل وتقييماتك أعلى، فقد تكون لك الأفضلية. يبقى السؤال: هل هذا ممكن؟


3- فحص وضعك الضريبي

يمكنك أن تظل بائعاً صغيراً على جوميا، ولكن لكي يكون عقدك ساري المفعول، ستحتاج إلى الإفصاح الكامل عن وضعك الضريبي وضريبة القيمة المضافة والالتزام بدفع ضريبة جوميا على السلع التي تبيعها.


4. أرباح بطيئة.

كما أفاد العديد من البائعين، يمكن لجوميا سحب التعويضات المدفوعة لك في حالة تلف البضائع أثناء التسليم.


5. العملاء ليسوا مخلصين لك

البيع على جوميا سيجعل عملاءك يتخلون عن ولائهم لك ويصبحون مخلصين تمامًا لجوميا.


6- التهديد بإنهاء الحساب.

يفاجأ الأشخاص الذين يبحثون عن طرق للبيع على جوميا بأنهم لا يعرفون أبدًا متى سيتم إغلاق حسابهم أو إلغاؤه.


7- احذر من العقوبات

يشعر البائعون الذين يرغبون في معرفة كيفية البيع على جوميا بالإحباط أيضًا عندما يعلمون أن جوميا تفرض آلاف الغرامات على التجار، مما يجعلهم بين خيارين أحلاهما مر: إما التخلي عن أموال البيع أو دفع الغرامات تقدم جوميا أيضًا عروض ترويجية وتضع أموالًا من حين لآخر مقابل خصومات مختلفة، وقد يتمكنون من بيع المزيد من المنتجات، ولكن أرباحهم ستنخفض بعد دفع التكاليف الترويجية والأسعار المنخفضة.


8- أرخص من امتلاك متجرك الخاص

على الرغم من أنه قد يبدو أكثر تكلفة من البيع على جوميا، إلا أن تكلفة المتجر هي نفس تكلفة متجر جوميا تقريباً، ويمكنك الآن تجربته مجاناً والتداول على أساس شهري أو سنوي.


يأتي المتجر أيضًا مع اسم نطاق واستضافة، ويمكنك إضافة منتجات إلى التصميم الجاهز أو تخصيصه بما يناسبك.


9- توفير بيانات العملاء

عند البيع على جوميا، لا تتم مشاركة جميع معلومات العملاء أو حتى إتاحتها. لذلك، لا يمكنك تشغيل استراتيجيات إعادة الاستهداف أو الاشتراك في النشرات الإخبارية التي من شأنها أن تساعد في زيادة المبيعات في التجارة الإلكترونية العادية.


10. تفقد كل شيء عندما تغادر المنصة

ماذا لو ألغيت حسابك على جوميا ثم قررت المغادرة، إما طواعية أو بالإكراه؟ إذا فعلت ذلك، ستفقد كل ما عملت جاهدًا على بنائه - أوصاف المنتجات، والمراجعات، وإحصائيات الطلبات والمرتجعات، وبيانات العملاء - وستفقد مفتاح الاستراتيجية التي ستبنيها في المستقبل القريب.


11- جوميا تتنافس مع شركتك

عند بحثك عن كيفية البيع على جوميا، لا تنسى أن تسأل نفسك عن منافسة جوميا لمنتجاتك، فجوميا تريد أن تعرف من أين اشتريت منتجاتك للتأكد من أنها غير أصلية، فهي المتجر الأساسي لما تبيعه، كما أن الوصول إلى مورديك يسهل التواصل معهم ومع ما تعرضه في المتجر مما يهدد مبيعاتك وأرباحك.


12- إلغاء الطلبات غير المصرح به

تخيّل أن أحد العملاء يضع طلبًا كبيرًا لديك، وعلى الرغم من أن جوميا تضمن لك عدم الإلغاء خلال العطلات، إلا أنك قد تتفاجأ بإلغاء طلبك. هذه مشكلة شائعة يشتكي منها العديد من البائعين على جوميا.



الاختلافات بين إدارة متجرك الخاص والبيع على جوميا

 


1- التحكم في متجرك

على عكس البيع على جوميا، فإن إنشاء متجر إلكتروني على موقع Wilt يتيح لك تخصيص شكل ومظهر وعلامات تبويب متجرك والتحكم الكامل فيه دون أي معرفة بالبرمجة أو التصميم.


2. بيانات العملاء هي مستقبل الأعمال

على عكس جوميا والأسواق الأخرى التي لا تسمح بالتواصل المباشر مع العملاء لأي سبب كان، فإن المتاجر الإلكترونية تحمي بيانات العملاء وتخزنها من أجل الترويج للعروض التي قد تعجب العملاء. لذلك، يمكن لمتجرك الخاص مع Wilt تجاوز القيود التي تضعها جوميا لجمع بيانات العملاء والتواصل معهم من خلال السماح لهم بالاشتراك في النشرة الإخبارية الخاصة بك ومتابعتك على وسائل التواصل الاجتماعي، وبالتالي تعزيز علامتك التجارية و2.


3. متجرك ملكك وحدك.

لن يكون لديك منافسون يروجون لمتجرك كما يفعلون مع حسابات تجار جوميا. كما لن تكون هناك حاجة لتسعير منتجاتك بنفسك على حساب الربح لزيادة المبيعات، ولن تتسرب بيانات منتجاتك ومبيعاتك إلى جوميا التي ستبيع المنتجات التي تبيعها.


مستقبل علامتك التجارية


عندما يدخل العميل إلى رابط متجرك الإلكتروني، يتم نقله إلى متجرك ويبدأ اتصاله المرئي بعلامتك التجارية، مما يعزز تجربة المستخدم ويحقق ولاءً طويل الأمد، مما يعود بالنفع على علامتك التجارية ومستقبلها وتوسعها ونموها.


4- التحكم في الأسعار

إن إنشاء متجرك الإلكتروني يمنحك التحكم في التسعير. حتى إذا كان المتجر يتكبد تكاليف تسويقية، يمكنك حسابها وإدراجها في ميزانيتك، ولكنك لن تضطر إلى التعامل مع الرسوم والغرامات المتقلبة على حساب التاجر الخاص بك في جوميا، بالإضافة إلى عمولة الشحن أو المناولة أو عمولة المبيعات الإضافية لكل سلعة.


5- لا قيود

من خلال امتلاك متجرك الإلكتروني الخاص بك، فأنت لا تخضع لأي قيود على حسابك أو رصيدك أو أرباحك، أو التهديد بخسارة كل شيء في لحظة بإلغاء حسابك. أنت تحدد شروط وأحكام البيع والشحن الخاصة بك، ولا داعي للخوف من الحظر أو الإيقاف أو الإلغاء إذا تبين أن السلعة غير كافية أو مقلدة أو غير قابلة للبيع.


6- التسويق والاستهداف

لا يكلفك البيع على جوميا بالطبع سوى عمولات المبيعات ومعالجة الطلبات والشحن، لكن عملائك لا يعرفون أي شيء عنك لأنهم يشترون من جوميا.


7- قابلية التوسع

لا يضمن لك الحساب على جوميا توسعاً كبيراً في أعمالك لأن قاعدة بيانات عملائك لا تنتقل إليك. لذلك إذا كنت ترغب في التوسع تدريجيًا، فمن الأفضل أن تبدأ بإنشاء واجهة متجرك الخاص على Wilt حيث يمكنك القيام بالتسويق وبناء قاعدة عملائك الخاصة، مما يقلل من مخاطر خسارة الإيرادات ودفع غرامات.


8. ما الذي يوفر الوقت والمال؟

إنشاء موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك مثل موقع Wilt أسهل بكثير من حيث التكلفة ووقت التنفيذ. هذا لأنه يمكنك تصميمه بنفسك والبدء في بيعه دون أي ضرائب أو أوراق تجارية.


9. الربح

تقدم حسابات جوميا للتجار هامش ربح أقل على كل عملية بيع من مبيعات متجر ويلت الجاهز عبر الإنترنت. هذا لأنه يتم خصم نسبة مئوية من كل سلعة يتم بيعها من خلال حساب التاجر، مما يعني أنه يجب بيع كمية كبيرة من البضائع لتحقيق الربح.


10- التواصل مع العملاء

التواصل مع الجمهور والزبائن مهم جداً في التجارة الإلكترونية حيث أن جوميا توفر خدمة العملاء كوسيط بين العملاء، ويمكن أن تؤدي عملية التواصل غير المباشرة هذه إلى ضياع التواصل والرسائل المقنعة. من الضروري التأكد من إدراك العميل لأهمية احتياجات العميل.


11- الثقة

البيع عبر الإنترنت عملية شاقة. وذلك لأن العملاء يحتاجون إلى الثقة والأمان لاتخاذ قرار الشراء. يتمثل دورك الرئيسي في المتجر الإلكتروني في بناء الثقة في منتجاتك من خلال إضافة مراجعات عنها ونشر شهادات العملاء.


ما الذي أحتاجه للبيع على جوميا؟


الخطوة الأولى في البيع على جوميا هي إنشاء حساب:


-عنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف

-تفاصيل العمل (العنوان، الاسم القانوني، اسم الحساب، إلخ)

-تفاصيل الحساب المصرفي

-القدرة على توصيل البضائع المطلوبة إلى مركز التوزيع المحلي الخاص بك.

-إذا كنت غير قادر على تخزين البضائع وتسليمها إلى القاهرة أو الجيزة أو طنطا، فستحتاج إلى تخزين البضائع في مستودع جوميا.

-يجب عليك تقديم نسخة محدثة من سجلك التجاري وشهادة ضريبية.

-التوقيع على جميع صفحات عقد بيع جوميا باللغتين العربية والإنجليزية مع كتابة اسم العميل في أربعة أسطر وتسليمه إلى مكتب -جوميا الرئيسي في نسخة ورقية.

-إذا كان المحل مملوكًا لمؤسسة تجارية، يجب أن يظهر ختم المؤسسة التجارية بجانب التوقيع.

-يجب أن يكون الشخص الذي يوقع العقد شخصًا مقيدًا في السجل التجاري ومفوضًا بالتوقيع.


كيفية البيع على جوميا بالخطوات



1- تحديد ما تبيعه

قبل أن تتمكن من معرفة كيفية البيع على جوميا، يجب أن تقرر ماذا تبيع ولمن تبيع. أبحاث السوق ودراسات الجدوى هي أول وأهم خطوات البيع على جوميا. على سبيل المثال، تخيل أنك تريد بيع مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة، عليك أن تفهم ما الذي يجعل جمهورك المستهدف من النساء يستخدم منتجاً أو أكثر من منتجات التجميل والعناية بالبشرة، اختر عينات عشوائية من هذه المنتجات وقم بدراسة ومعرفة سلوكهن تجاه المنتجات وما إذا كان منافسوك يلبون احتياجاتهن.


2- تحديد سعر البيع

قبل معرفة كيفية البيع على جوميا، عليك أن تبحث عن المنتجات التي تريد بيعها على جوميا، وقارن السعر من المورد بالسعر على جوميا واكتشف هامش الربح النهائي.


3. تعرف على أسعار عمولة جوميا

لا تتقاضى جوميا عمولة ثابتة على جميع المنتجات، لكنها عادةً ما تتراوح بين 5% و20% حسب ما تبيعه، لذا تواصل مع مجموعات البائعين مثل فيسبوك لمعرفة نسبة العمولة بالإضافة إلى رسوم الشحن وتحويل الطلبات لمعرفة ما إذا كان الأمر يستحق ذلك أم لا.


4. تعرف على شروط وأحكام وقواعد البيع على جوميا

مثل منصات البيع الأخرى عبر الإنترنت، تلتزم جوميا بتوفير سوق آمن لكل من المشترين والبائعين، كما أن شروط وأحكام البيع على جوميا تحمي حقوقك. لذلك من المهم أن تتعرف على الشروط والأحكام قبل التفكير في البيع على جوميا للتأكد من أنها مناسبة وملائمة لك من حيث حمايتك كبائع، وحماية حقوقك وحل أي نزاعات أو أخطاء في طلباتك.


من المهم أيضًا أن تتبع هذه الشروط والأحكام بدقة لتجنب العقوبات أو تعليق المبيعات أو إلغاء الطلبات، وأن تكون واضحًا بشأن ما يمكنك بيعه وما لا يمكنك بيعه.


5. إنشاء حساب للبيع على جوميا

الخطوة الأولى للبيع على جوميا هي إنشاء حساب. لإنشاء حساب، عليك اتباع الخطوات التالية


- اذهب إلى موقع جوميا وقم بالتسجيل.

-انتقل إلى أسفل الصفحة وانقر على خيار ”البيع على جوميا“.

- ابدأ بتسجيل بياناتك الشخصية: ستحتاج إلى إدخال رقم هاتفك واسمك واسم متجرك وعنوان البريد الإلكتروني للتاجر الذي أوصى-بك وعنوان بريدك الإلكتروني، وإذا كان لديك متجر بالفعل، فقم بإدخال سبب إنشاء متجر ثانٍ.

- سجّل معلومات شركتك. في هذه المرحلة تحتاج إلى إدخال بلد البيع واسم البلد ورقم التسجيل التجاري والبطاقة الضريبية ورقم -ضريبة القيمة المضافة وبطاقة الهوية أو جواز السفر للأفراد، أما بالنسبة للشركات والكيانات القانونية فتحتاج إلى تحميل تفاصيل مثل صورة الرئيس التنفيذي وعدد الموظفين، وهي معلومات معقدة للغاية وبالتالي قد لا تكون مناسبة لصغار التجار أو الشركات الناشئة.

-إدخال تفاصيل الحساب المصرفي


6- ابدأ بنشر معلومات عن منتجاتك.

لتجنب تعليق الحساب والعقوبات، قم بوصف منتجاتك بشكل صحيح وتجنب الصور التي تنتهك العلامة التجارية الأصلية للمنتج المقلد كلما أمكن ذلك.


7- تقليل المخاطر

من نافلة القول أن أسهل طريقة لتقليل مخاطر البيع على جوميا هي اتباع شروط الاستخدام وسياسات البيع التي تحددها الشركة، ولكن عليك أيضًا تحديد كيفية إدارة مخزونك، خاصةً إذا كنت تبيع على منصات متعددة، لتسهيل إدارة الطلبات وفي نفس الوقت ضمان توفر منتجاتك دائمًا من خلال نظام آمن. ليس هذا هو الخطر الوحيد، حيث يجب تحديد آليات التخزين.


8. إعطاء الأولوية للتسليم السريع

إذا كنت بحاجة إلى تزويد العملاء بتوصيل سريع ولا يمكنك استخدام طرف ثالث منخفض التكلفة، فيمكنك استخدام Jumia Express لتوفير توصيل سريع وتخزين آمن.


 كيفية تزود مبيعاتك على جوميا؟

إذا كنت ترغب في تحقيق نجاح مستدام في المبيعات على جوميا، عليك أن تستمع إلى السوق وتعرف كيف يتم استقبال منتجاتك من قبل العملاء وكيف يتم استهلاك منتجات منافسيك:


1- ضمانات التسليم

من أهم الأشياء التي يقدرها المشترون أكثر من غيرها هي التسليم الفوري وسلامة الطرود، وضمان وصولها إليهم بشكل صحيح. وإلا سيشعر المتسوقون بالغضب والانزعاج، كما أن تقديم خدمة التوصيل السريع سيضاعف مبيعاتك؛ حيث تقدم جوميا للمتسوقين خدمة التوصيل السريع مع جوميا إكسبريس، مما يمنح منتجاتك ميزة تنافسية ويزيد من أرباحك.


2- تحسين منتجاتك

بمجرد اختيارك للمنتجات المناسبة، يجب أن تتأكد من أن أوصاف منتجاتك الفريدة مدروسة جيدًا، ولا تترك فجوات بين الجمل، وتدخل في صلب الموضوع، وتلبي احتياجات عملائك من المنتجات، وتستخدم صورًا جذابة وعالية الدقة لمنتجاتك.


3- الترويج للمنتجات

قد تروج جوميا للمنتجات مقابل عمولات تحصل عليها جوميا. تساعد الفرص الترويجية على زيادة الوعي بالمنتج وتفضيله على المنتجات المنافسة الأخرى، مما يوفر ترويجًا للمبيعات.


4. إضافة عرض

يبحث الأشخاص عن المزيد من المنتجات المتاحة بأسعار مخفضة على جوميا. لذلك، يمكن للبائعين ذوي المبيعات العالية إضافة عروض تروج للمبيعات وتشجع العملاء على اتخاذ قرار الشراء.


5- كشف الحساب.

يوفر لك جوميا خاصية كشف الحساب لمساعدتك في تحليل عملية المبيعات وتقييم وضعك في السوق لتقرر ما إذا كنت ستتخلى عن المخزون أو تزيده.


6- لا تستخف بالمراجعات

إن السمعة الجيدة على جوميا تغذي المبيعات المستمرة والنجاح في الحصول على ما تريد، لذا احرص على استغلال كل عملية بيع لتحسين منتجك وتجربة المستخدم.


الأسئلة المتداولة حول كيفية البيع على جوميا

 


كم تبلغ عمولة المبيعات على جوميا؟

تتراوح عمولات المبيعات على جوميا بين 5% و20% من سعر كل منتج تبيعه. بالإضافة إلى تكاليف معالجة الطلبات وتكاليف التوصيل، يمكن أن تفرض جوميا غرامة على بضاعتك إذا تبين أنها مقلدة، وتقدر هذه الغرامة بعدة آلاف من الجنيهات.


كيف أبيع على جوميا؟

- حدد المنتجات التي تريد بيعها

- اكتشف نسبة العمولة على منتجاتك

- حدد هامش ربحك

- انقر على ابدأ البيع

- أدخل التفاصيل الخاصة بك

- أدخل التفاصيل الضريبية وتفاصيل المتجر

- أدخل تفاصيل حسابك المصرفي

- أضف منتجاتك

- لا تنسى إدخال عروضك









تعليقات